Rabu, 12 Februari 2020

HUKUM SHOLAT JUM'AH KURANG DARI 40 ORANG

HUKUM SHOLAT JUM'AH KURANG DARI 40 ORANG 

(مسألة: ج): المذهب عدم صحة الجمعة بمن لم يكمل فيهم العدد، واختار بعض الأصحاب جوازها بأقل من أربعين تقليداً للقائل به، 

Menurut Madzhab Syafi'i tidak sah sholat Jum'at dengan hitungan kurang dari 40 orang. Dan sebagian Ash-habus Syafi'iyyah memilih pada boleh nya sholat Jum'at dengan hitungan kurang dari 40 dengan taqlid pada pendapat yang membolehkannya. Masalah hitungan jama'ah dalam sholat Jum'at itu ulama' berbeda-beda pendapat hingga sampai 25 pendapat.

Namun pendapat yang paling mu'tamad adalah 40. Menurut Abu Yusuf dan Muhammad yang di ceritakan oleh Awza'i dan Abi Nashir adalah 4 orang sah. Menurut Ibnu Hazm 2 orang cukup seperti jema'ah biasa.. [ Bughyah bab salat jum'at ]. 
-------------------------------------------------------------------

ثم قال الشيخ سالم الحضري في كتابه المذكورة نمرة 21 ان للشافعي رحمهالله تعالى فب العدد الذي تنعقد به الجمعة اربعة اقوال قول معتمد وهو الجديد وهو كونهم اربعين بالشروط المذكورة , وثلاثة اقوال في المذهب القديم ضعيفة احدها اربعة احدهم الامام والثاني ثلاثة احدهم الامام والثالث اثنى عشر احدهم الامام , فعلى العاقل الطالب ما عند الله تعالى من ثوابه ورضاه ان لايترك الجمعة ما نأتي فعلها على واحد من هذه الاقوال الاربعة ولكن اذا لم تعلم الجمعة انها متوفرة فيها الشروط على القول الاول وهو القول الجديد فيسن اعادة الظهر بعدها احتياطا فرارا من خلاف من منعها بدون اربعين اهـ . رسالة الجمعة 
[ Risalah Jum'ah Halaman 5 ] 

Berkata As-syaikh Salim Al-Hudlori dalam kitabnya hal.21 :Dalam Madzhab Syafi’i mengenai jumlah yang menjadi ketentuan sholat Jum’at ada empat Qoul, 
yang mu’tamad adalah Qoul Jadid mengharuskan jumlah jamaah sholat Jum’at 40 orang. 
Tiga Qoul lain adalah Qoul Qodim dan hukumnya dlo’if yaitu : 

- 4 orang salah satunya imam 
- 3 orang salah satunya imam 
- 12 orang salah satunya imam 

Bagi orang ‘Aqil yang mencari ridlo ALLAH hendaknya tidak meninggalkan sholat Jum’at dengan cara menjalankan salah satu dari empat Qoul yang telah disebutkan. Tetapi jika tidak tahu/ yaqin apakah sholat Jum’at nya memenuhi syarat Qoul pertama maka di sunnahkan mengulang sholat Dhuhur, untuk berhati-hati dan menghindar dari dari ulama’ yang melarang sholat Jum’at kurang dari 40 orang.

Dalam Qoul Qodimnya Imam Syafi'i disebutkan boleh shalat jum'at dengan 4 orang saja, dan Qoul Qodim tersebut boleh diikuti/ diamalkan karena Qoul tersebut telah dikuatkan oleh AL ASHHABUS SYAFI'I yaitu Imam Al-Muzaniy, Imam Ibnu Al-Mundzir, dan Imam As Suyuthiy. Fihris Ianah 2/58-59 dan Bughyah Al-Mmustarsyidin halaman 81

قوله أى غير الإمام الشافعي أى باعتبار مذهبه الجديد فلا ينافي أن له قولين قديمين في العدد أيضا أحدهما أقلهم أربعة حكاه عنه صاحب التلخيص وحكاه في شرح المهذب واختاره من أصحابه المزني كما نقله الأذرعي في القوت وكفى به سلفا في ترجيحه فإنه من كبار أصحاب الشافعي ورواة كتبه الجديدة وقد رجحه أيضا أبو بكر بن المنذر في الأشراف كما نقله النووي في شرح المهذب ثاني القولين اثنا عشر وهل يجوز تقليد أحد هذين القولين الجواب نعم فإنه قول للإمام نصره بعض أصحابه ورجحه وقولهم القديم لا يعمل به محله مالم يعضده الأصحاب ويرجحوه وإلا صار راجحا من هذه الحيثية وإن كان مرجوحا من حيث نسبته للإمام وقال السيوطي كثيرا ما يقول أصحابنا بتقليد أبي حنيفة في هذه المسئلة وهو إختياري إذ هو قول للشافعي قام الدليل على رجحانه إه وحينئذ تقليد أحد هذه القولين أولى من تقليد أبي حنيفة فتنبه وقد ألفت رسالة تتعلق بجواز العمل بالقول القديم للإمام الشافعي رضي الله عنه في صحة الجمعة بأربعة وبغير ذلك فانظرها إن شئت. إعانة الطالبين ٢/٥٨-٥٩ 

Dalam kasus di atas menurut imam Al Bulqiniy harus shalat Dhuhur, akan tetapi kalau sholat Jum'at karena taqlid pada Imam yang memperboleh kurang dari 40 orang jga boleh dan lebih baik lagi bila sholat Jum'at kemudian disertai dengan shalat Dhuhur. Bahkan menurut sebagian Ulama, takutlah meninggalkan sholat Jum'at walaupun kurang dari 40 orang karena sholat Jum'at bagian dari rahmat ALLAH dan pelebur dosa dalam seminggu. :

.وسئل البلقيني عن أهل قرية لا يبلغ عددهم أربعين يصلون الجمعة أو الظهر فأجاب رحمه الله يصلون الظهر على مذهب الشافعي وقد أجاز جمع من العلماء أن يصلون الجمعة وهو قوي فإذا قلدوا أى جميعهم من قال هذه المقالة فإنهم يصلون الجمعة وإن احتاطوا فصلوا الجمعة ثم الظهر كان حسنا، والذي يظهر عدم اشتراط تقليد جميعهم إذا كان المقلد بفتح اللام يقول باكتفائه في الجمعة. وقال بعضهم إعلم أن أمر الجمعة عظيم وهي نعمة جسيمة إمتن الله بها على عباده فهي من خصائصنا جعلها الله محط رحمته ومطهرة لأثام الأسبوع ولشدة إعتناء السلف الصالح بها كانوا يبكرون لها على السرج فاحذر أن تتهاون بها مسافرا أومقيما ولو مع دون أربعين بتقليد والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.إعانة الطالبين ٢/٥٨-٥٩ 

PISS KTB
#SantriMbelinxsID
#NahdhotulUlama
#AhlusSunnahWalJamaahAnNahdhiyyah

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

TERJEMAHAN KITAB KASYIFATUS SAJA - SYARAH SAFINATUN NAJA

TERJEMAHAN KITAB KASYIFATUS SAJA  - SYARAH SAFINATUN NAJA | Pustaka Mampir Karya Syekh Muhammad Nawawi b...